فيديو الكباب بتتبيلة الحاتي السرية في الفرن و بنكهة شواء الفحم

وصفة حصرية مش هتلاقيها غير عندنا

فيديو صوابع البطاطس المقلية المقرمشة بطريقة سهلة فى البيت

فيديو بلح الشام المقرمش على طريقتنا الخاصة

فيدو سر عمل الفراخ المشوية فى الفرن بتتبيلة الحاتي فى أسرع وقت

فيديو أفضل زبادى فى البيت بأسهل طريقة

فيديو المقرمشات المقلية من البطاطس المشوية و عجينة الشو

الجمعة، 21 ديسمبر، 2012

ريجيم دوكان ، حمية دوكان ، دوكان دايت ، شرح ريجيم دوكان بالتفصيل ، ما هو ريجيم دوكان

ريجيم أو حمية دوكان
Dukan Diet
جينيفر لوبز
- ريجيم أو حمية دوكان تلك الحمية الغذائية التى توصل إليها الطبيب الفرنسي بيير دوكان ( Pierre Dukan ) منذ عشر سنوات و لاقى هذا النظام الغذائى شهرة واسعة بين الفرنسيين حيث أتبعه رؤساء للجمهورية الفرنسية مثل أولاند و ساركوزى وتعدى عدد متبعيه فى فرنسا أكثر من خمسة ملايين شخص ،  و إنتقلت شهرة هذا الرجيم الى أوربا و أمريكا بعد أن صدرت عنه نسخة بالإنجليزية حيث أتبعته دوقة كامبريدج كيت ميدلتون وظهرت فى كامل رشاقتها يوم زفافها و يتبعه أيضاً مشاهير هوليود مثل جينيفر لوبز و عارضات الأزياء الشهيرات .

* لا جوع أو حرمان من الطعام مع ريجيم دوكان *


فيديو طريقة عمل بسكويت الشوفان
 
- يتكون ريجيم دوكان من أربعة مراحل تعتمد على نوعية الطعام الذى تتناوله و ليس كميته فلا تهم كمية الطعام التى تحصل عليها بقدر ما يهم نوع الطعام ، و هذا ما سوف نبينه تباعاً .

- يعتمد ريجيم دوكان فى مراحله الأربعة على البروتين بشكل رئيسى مع الكثير من الماء و نخالة الشوفان و المشى يومياً .
- يمكن مع مراحل الرجيم المختلفة تناول لبان ( علكة ) خالية من السكر ، وإستخدام السكر الصناعى بديل السكر العادى  ، الخل ، التوابل المختلفة .
- يفضل تناول الفيتامينات يومياً . 


   فيديو طريقة سهلة جدا لعمل خبز الشوفان


*( المرحلة الأولى : الهجوم )*
- تعتمد المرحلة الأولى على البروتين قليل الدهون و مشتقات الحليب الخالى من الدسم
 - و تمثل هذه المرحلة خطة هجوم مفاجئة تخسر بها الكثير من الوزن
- تناول فى هذه المرحلة البروتين قليل الدهون : على سبيل المثال وليس الحصر ( الدجاج و الطيور منزوعة الجلد " يفضل لحم الصدر" ، لحم العجل ، لحم البقر ، كبدة ، بيض ، السمك و المأكولات البحرية بكل أنواعها ، التونة المحفوظة فى محلول ملحى من الماء ) .
- تناول فى هذه المرحلة مشتقات الحليب الخالى من الدسم مثل ( الحليب ، اللبنة ، الجبن ، الزبادى أو الروب ، ... )
- يحظر تناول ( لحم الغنم ( الضانى ) ، السردين ، التونة المحفوظة فى زيت )
- يحظر الزيت والزبدة و السمن نهائيا فيكون الطبخ بالشوى أو السلق أو على البخار أو فى الفرن .
- يحظر تناول الفواكه بكل أنواعها .
  - تناول ملعقة ونصف من نخالة الشوفان يومياً .
- شرب واحد ونصف لتر ماء يومياً .
- المشى لمدة 20 دقيقة يومياً
- المرحلة الأولى هى المرحلة التى يمكنك ان تخسر فيها الكثير من الوزن ومدة هذه المرحلة هى 5 أيام تخسر فيهما ما بين 5 إلى 20 كيلو جرام وإذا كنت ترغب فى خسارة المزيد من الوزن يمكن أن تمد المرحلة الى 7 أيام أو 10 أيام بحد أقصى .


*( المرحلة الثانية : الإستمرار )*
- تعتمد المرحلة الثانية على البروتين قليل الدهون و مشتقات الحليب الخالى من الدسم و الخضروات الغير نشوية مطبوخة أو نيئة .
- الخضروات المسموحة :
( الطماطم ، الخيار ، الفجل الأبيض ، السبانخ ، الفاصوليا الخضراء ، الخس ، الكرنب أو الملفوف ، القرنبيط ، المشروم ، الكوسة ، الباذنجان ، الفلفل ) ويمكن طهى الخضروات مع البروتين سواء كان لحم ، دجاج ، سمك بدون زيت أو سمن أو زبدة سواء على البخار أو داخل ورق فويل فى الفرن أو شويهم .
- الخضروات و الحبوب المحظور تناولها فى هذه المرحلة :
 ( البطاطس ، البازلاء ، الجزر ، الفجل الأحمر ، الأفوكادو ، الشمندر ، الأرز ، الحمص ، الذرة ، الفول ، العدس ، البرغل )
- تقسم هذه المرحلة الى ثلاث مراحل مدة كل مرحلة 5 أيام :
+ خمسة أيام خضروات مع بروتين و مشتقات الحليب الخالى من الدسم .
+ خمسة أيام بروتين و مشتقات الحليب الخالى من الدسم فقط .
+ خمسة أيام خضروات و بروتين و مشتقات الحليب الخالى من الدسم .
- يجب إحداث توازن بين كميات البروتين و الخضروات التى تتناولها بحيث تكون الكميات متساوية .
- تناول ملعقتين من نخالة الشوفان يومياً .
- شرب لتر و نصف من الماء يومياً .
- المشى لمدة 30 دقيقة يومياً .
- يحظر تماماً إستخدام الدهون زيت أو سمن أو زبدة .
- يحظر تناول الفواكه بكل أنواعها .
- مدة هذه المرحلة 15 يوما مقسمة حسب التوضيح السابق و تجدد و تمدد حسبما شئت إلى أن تصل إلى الوزن الذى تريده ، حيث تخسر فى هذه المرحلة من وزنك 1/2 كيلو جرام كل ثلاثة أيام .


*( المرحلة الثالثة : التماسك )*
- هذه المرحلة الأكثر حساسية التى يميل فيها الجسم إلى كسب الوزن من جديد لذا أعدت هذه المرحلة لمنع الجسم من إكتساب الوزن ، عن طريق تناول أطعمة من التى حرم منها الجسم فى المراحل السابقة تدريجيا و ذلك على النحو التالى :      
- يوم واحد فى الأسبوع بروتين مع مشتقات الحليب الخالى من الدسم ( كما كان فى المرحلة الأولى ) .
- باقى أيام الأسبوع :
 + بروتين بما فيه لحم الخروف مع خضروات .
+ شريحتين من الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل ( 50 جرام ) يومياً .
+ قطعة واحدة من الجبن العادى ( 40 جرام ) يومياً .
+ ثمرة فاكهة واحدة يومياً مثل التفاح مع حظر الفاكهة الأتية ( الموز ، العنب ، تمر ، الكريز ، الزبيب ، الفواكه المجففة ، المكسرات من بندق و لوز و جوز و فسدق )
  - مرتين فى الأسبوع نشويات :
+ مكرونة 200 جرام فى المرة

               أو
+ أرز 125 جرام فى المرة
               أو
+ بطاطس 125 جرام فى المرة

- وجبة عادية من التى كنت تتناولها فى السابق قبل البدء فى الرجيم مرتين فى الاسبوع .
- تناول ملعقتين ونصف من نخالة الشوفان يومياً طوال أيام الاسبوع .
  - شرب لتر ونصف إلى لترين ماء على الأقل يومياً .
- المشى لمدة 30 دقيقة يومياً .
- مدة هذه المرحلة 10 أيام لكل كيلو جرام فقدته فى المرحلة الثانية أى إذا فقدت 5 كيلو جرام فى المرحلة الثانية تكون مدة المرحلة الثالثة 50 يوم .
 - هذه المرحلة تساعد على ثبات الوزن وعدم اكتساب الوزن من جديد و تجعل الشهية طبيعية و تقضى على الشره .


*( المرحلة الرابعة : الثبات )*
- هذه المرحلة الأخيرة التى ستستمر معك طوال الحياة للمحافظة على الوزن الذى وصلت إليه .
- القواعد التالية لا بد ان تتبعها بكل صرامة دون هوانة أو تقصير للمحافظة على الوزن الذى بذلت مجهود كبير لتصل إليه :
- تناول 3 ملاعق من الشوفان يومياً مدى الحياة .
- تخصيص يوم واحد ثابت اسبوعيا للبروتين و مشتقات الحليب الخالى من الدسم ( كما فى المرحلة الأولى )
- الاستمرار فى المشى يومياً لمدة 20 دقيقة مدى الحياة .
- فى ظل إتباع القواعد السابقة يمكنك تناول الطعام الذى تريد دون محازير أو خوف من زيادة الوزن .
 
------------------------
- انتهى النظام الغذائى و الأن نسرد بعض النصائح الهامة ، و تفصيل الأطعمة المسموح بها و الغير مسموح بها فى ظل هذا الريجيم ، ووضع خريطة لمكونات وجبات الإفطار و الغداء و العشاء اثناء اتباع هذا الريجيم ، ثم نقيم هذا النظام الغذائى من حيث مميزاته و عيوبه .

- أولاً : نصائح هامة -
- 1 - الماء هام جدا فى هذا النظام ويجب شرب لتر ونصف إلى لترين ماء يومياً على الأقل .
- 2 - نخالة الشوفان ليست الشوفان الأبيض المستخدم فى الطهى وإذا تعذر توفر نخالة الشوفان يمكن طحن الشوفان العادى فى خلاط التوابل حتى يصبح ناعم جداً .
- 3 - من يوجد لديه مشاكل فى القلب يتناول بياض البيض فقط ولا يتناول صفار البيض لانه يرفع الكوليسترول .
- 4 - فى حالة تمديد المرحلة الأولى لتستمر أكثر من 5 أيام يجب الإستعانة بمكملات غذائية .
- 5 - يفضل تناول 3 وجبات رئيسية مع 2 وجبة خفيفة يومياً .
- 6 - يجب قياس الوزن بشكل دائم لأن الوزن سيتغير بشكل يومى .


- ثانياً : الأطعمة المسموح بها و الغير مسموح بها فى ظل هذا النظام الغذائى -


* الأطعمة المسموح بها *
( المشروبات الغازية بدون سكر بكميات قليلة ، مكعبات المرقة من أى نوع ، التوابل بأنواعها ، البصل ، البقدونس و النعناع و الكزبرة للتبيل فقط فى المرحلة الأولى ، السكر الدايت ، الملح بكميات قليلة ، اللبان بدون سكر ، جميع المشروبات العشبية ، الليمون للتبيل فقط و ليس كعصير ، الخردل او المستردة الخالية من السكر ، الثوم والخل و التوابل ، الكاتشب الخالى من السكر بكميات قليلة )
* الأطعمة الغير مسموح بها *
( الخبز و النشويات بأنوعها مثل الأرز و المكرونة ، الفواكه ، التمر ، الفواكه المجففة ، المكسرات ، السكريات ، الحلويات ، البقوليات ، البرغل ، البطاطس ، البازلاء ، لحم الغنم ، جلد الدجاج ، الشحوم والدهون والزيوت ، الكريمة بكل أنواعها حتى لوكانت منزوعة الدسم ، كريمة الطعام المستخدمة فى الشوربة )

- ثالثاً : مقترحات لمكونات وجبات الإفطار و الغداء والعشاء تصلح لجميع مراحل الرجيم ولكن فى المرحلة الأولى يجب أخذ مكونات الوجبات التى تقتصر على البروتين و مشتقات الحليب الخالى من الدسم -

* الافطار *
( حليب خالى الدسم ، زبادى أو لبن خالى الدسم ، قهوة سادة مع حليب خالى الدسم وسكر دايت ، شاى أخضر او أى نوع من  الشاى مع سكر دايت ، شاى بالحليب خالى الدسم ، كابتشينو او لاتيه او أى مشروب ساخن مع حليب خالي الدسم و قهوة و سكر دايت ، بيض مسلوق 3 أيام فى الاسبوع فقط او أكل البياض فقط من غير الصفار فى كل الايام ، عجة البيض بدون زيت أو دهون فى مقلاه غير لاصقة ، عجة البيض بالخضار فى الفرن ، جبن خالى الدسم ، جبنة قريش ، لبنة خالية من الدسم ،مرتديلا مشوية أو مطبوخة بدون زيت ، قطع التركى " ديك رومى أو الحبش " مشوية )

* الغداء و العشاء *
(  دجاج مشوى على الفحم ، دجاج مطبوخ فى الفرن ، ستيك بقرى مشوى ، جمبرى مشوى ، سمك مشوى ، مأكولات بحرية مشوية ، كباب دجاج ، لحم بقرى مشوى ، أى نوع سلطة بدون زيت ، سيزر سلاد بالدجاج المشوى ، جريك سلاد مع جبن خالى الدسم ، كفتة مشوية بدون برغل ، كفتة دجاج ، برجر دجاج بدون خبز ، فراخ تندورى مشوية ، لحم بقرى مطبوخ مع البصل بدون دهون ، الشوربة الحارقة للدهون ، باذنجان مشوى و مهروس بدون طحينة ، سلطة بالزبادى و الخيار و النعناع و الطماطم و الخس مع عصرة ليمون وملح و فلفل أسود و باذنجان مشوى ، كبدة دجاج ، لحم مشوى ، خضار مسلوق ، شوربة خضار مع مكعب مرق ، شوربة خضار مع الدجاج ومكعب مرق بدون ملح ، باذنجان مشوى مع الزبادى ، خضار مطبوخ على البخار ، شوربة البوروكلى ، سلطة الكرمب أو الملفوف ، صدور دجاج محشية بالمشروم فى الفرن ، كبدة مشوية مع بصل مشوى )

- رابعاً مميزات وعيوب ريجيم دوكان -

* المميزات *
- يتم فقد الكثير من الوزن .
- بعكس الأنظمة الغذائية الأخرى التى تهتم بعدد السعرات الحرارية الموجودة فى الطعام الذى نتناوله لا يهتم ريجيم دوكان بالسعرات الحرارية .
- يمكن تناول أى كمية من الطعام المحدد .
- نقص الكربوهيدرات فى هذا النظام يقلل من الشعور بالجوع ويجعل الشهية للطعام طبيعية .
* العيوب *
- هذا الريجيم لا يحتوى على كل العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم الصحى لإفتقاره تعدد أنواع الطعام  .
- خسارة أكثر من كيلو ونصف فى الاسبوع من الوزن يؤدى إلى خسارة العضلات وقد يؤدى الى مشاكل فى المعدة .
- جفاف الفم و سوء رائحة النفس و الإمساك و الشعور بالتعب أعراض ترافق كل الريجيمات التى تعتمد على عدم تناول الكربوهيدرات .

وبهذا نكون قد قمنا بشرح ريجيم دوكان من الألف إلى الياء ، إذا عجبك الموضوع شاركه مع أصحابك على الفيس بوك والتويتر .
مع تحيات سنة أولى مطبخ

   

هناك 6 تعليقات:

  1. جميل جدا جزاك الله كل خير

    ردحذف
  2. يا ريت يتنفذ

    ردحذف
  3. يارب ساعدني واستمر عليه شكله رووووعه

    ردحذف
  4. اها يارب يجيب فائدة

    ردحذف
  5. انششششششششششا الله

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

فيديو طريقة عمل خبز الشوفان الصحى و اللذيذ و المفيد فى الدايت

فيديو طريقتنا لعمل بسكويت الشوفان

فيديو طريقتنا لعمل صينية القراميط باللأرز و الخضروات فى الفرن

فيديو طريقتنا الخاصة لعمل سمك القراميط المقلي بانيه بالتتبيلة السرية

فيديو طريقة عمل سمك المكرونة المقلي بالتتبيلة السرية

فيديو طريقة جديدة لقلى السمك البلطى ( طريقة فرد السمكة و قليها بانيه )

فيديو طريقة شوى السمك البلطى بأقوى النكهات

فيديو طريقتنا لعمل سلطة الطحينة

فيديو طريقة عمل سلطة الباباغنوج بطعم رائع

فيديو المكرونة بالبصل على طريقتنا الخاصة

فيديو طريقة عمل السبانخ على أصولها

فيديو طريقة فصل بياض البيض عن الصفار